منتدى الاخوات الستة
الحكاية الشعبية الفلسطينية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحكاية الشعبية الفلسطينية 829894
ادارة المنتدي الحكاية الشعبية الفلسطينية 103798
منتدى الاخوات الستة
الحكاية الشعبية الفلسطينية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحكاية الشعبية الفلسطينية 829894
ادارة المنتدي الحكاية الشعبية الفلسطينية 103798
منتدى الاخوات الستة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

انا من دنيا الخيال...و دنيا الخيال مدينه ساحره و مليئه بالتلال..اول التلال صندوق المحادثات... هناك يتبادلو السلام و كل ما جميل من كلمات.وهذا صندوق المحادثات..و اجملهم الحوار العام ...يزداد المفيد و هنا تكتب الكلمات و اكثر تشويقا في الاقسام .هذا الحوار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» أسباب كثره الرزق
الحكاية الشعبية الفلسطينية Emptyالخميس مايو 28, 2015 8:27 pm من طرف ندى العمر

» سياسة التطنيش .. نصائح قيمة
الحكاية الشعبية الفلسطينية Emptyالثلاثاء مايو 06, 2014 9:52 pm من طرف دموع الخريف

» توقعات الأبراج 2014
الحكاية الشعبية الفلسطينية Emptyالجمعة مارس 07, 2014 8:20 pm من طرف دموع الخريف

» جوخان اوزين
الحكاية الشعبية الفلسطينية Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2013 9:56 pm من طرف دموع الخريف

» حكم وامثال ............
الحكاية الشعبية الفلسطينية Emptyالأحد نوفمبر 03, 2013 4:37 am من طرف ندى العمر

» اختاري من 1 الى 10 وشوفي عيبك
الحكاية الشعبية الفلسطينية Emptyالأحد سبتمبر 08, 2013 4:43 am من طرف ندى العمر

» أختار/ي مَ 1ألى30 من الاسئلة وجاوبو عليها بكل صرا حة
الحكاية الشعبية الفلسطينية Emptyالسبت سبتمبر 07, 2013 5:24 am من طرف ندى العمر

» رسالة حبرها دمّي
الحكاية الشعبية الفلسطينية Emptyالسبت سبتمبر 07, 2013 5:18 am من طرف ندى العمر

» اسم الرسول الكريم بالكامل
الحكاية الشعبية الفلسطينية Emptyالسبت سبتمبر 07, 2013 5:13 am من طرف ندى العمر


 

 الحكاية الشعبية الفلسطينية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة الامل
عضو مميز
عضو مميز
وردة الامل


اوسمه : المديرة العامة
انثى
الحصان
عدد المساهمات : 293
نقاط : 24548
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 33

الحكاية الشعبية الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: الحكاية الشعبية الفلسطينية   الحكاية الشعبية الفلسطينية Emptyالخميس أغسطس 02, 2012 6:12 pm


"كان يما كان، في سالف العصر والاوان"

"كان هان شيخ لعرب..."

"وحدوا الله...

الله يمسي الحاضرين بالخير...."

"اللهم صلي على سيدنا محمد ...
وزيدوا البني صلاه..."


كلمات، جمل، بدايات، توسيط حكايه، وربما نهايات اخرى
هذا ما اعتادت على سماعه الاذن الفلسطينيه عند رواية القصص والحكايا، قبل
نوم الاطفال ، من الجده، او اكبر افراد العائله. في المضافه، وبين اشجار
البياره، ولا ننسى في خيمة شيخ العشيره وفارس العروبة.


الحكاية الشعبية الفلسطينيه، تاريخ لم يوثق الا بالذاكره وبراعة اللسان،
عراقه ترجع الى عصور قديمه، حكايات تملأها الاشواق والبطولات، قصص الحب،
الوطن، الطفولة المحرومه، وللفقر فيها النصيب الاكبر. صراعات فروسيه،
انتقادات لاذعه بأسطر باللهجه المحكيه لواقع عاشوه اهلنا، ربما فقدنا الارض
التي اقتبست منها الحكايه، وربما شردنا من موطن القصة، وفقدنا ابطالها
وفرسانها، لكنها وصلتنا رغم التهجير والتغريب والاحتلال، لنحاول ان نوثق
هنا...


اهداف الحكاية الشعبيه الفلسطينيه:

1- تحقيق حلم لم يتمكن الانسان الفلسطيني من تحقيقة في واقعه، تعويض عن شيء
مفقود صعب تحقيقة، غناء مفاجئ، شفاء سريع، قوة سحريه في تحقيق طلب ما ..
الخ
2- للحكاية وظيفة اخلاقية سلوكية وحكمة دفينه بين الاسطر، مغزى ما ودلالة
معينه، ان صح التعبير ممكن نقول انه لكل حكاية حكمتها ونقدها لشيء معين او
صراع بين صفتين إحداهما خير والاخرى شرّ.
3- نهايتها الجميله دائما وانتصار الخير على الشر، أيضا له قيمه معنوية كبيره لمتلقي هذه الحكاية
4- مقتبسة من الواقع والعادات والتقاليد الاجتماعيه، فهي ثقافة مورثة بالضرورة تعكس بيئة القاص نفسها.


الحكاية الشعبية الفلسطينيه بتجسد ثلاث انماط اجتماعيه: وهي ابن المدينه ، و
ابن الريف ، و ابن الباديه تبعا للطبيعه الجغرافيه ولكن ان أردنا ان نكون
منصفين في هذا التقسيم فعلينا تطبيقه ما قبل النكبة عام 48 والنكسه عام
1967، وذلك بسبب التهجير والتنقل والاندماج بين الثلاث فئات وفقا لبلد
اللجوء والنزوح.

اتطرق الان الى الحكاية "الشعبية الاصليه" وأقصد هنا ماقبل النكبه والنكسه.
وربما أن أهل الريف اليوم مثلا زاد تمسكهم بنمط حكاياتهم القديم، وهذا رد
فعل طبيعي على حالة الاندماج والاختلاط التي يعيشونها بعد اندماجهم بأهل
المدن وطابع حياة المدينه.ويغلب على تلك الحكايات (اهل الريف) النص الخرافي
الاسطوري، وذلك لمحاولة منهم للخروج عن الواقع.

أما حكايات المجتمع البدوي (بدو بئر السبع وبدو السهل الشمالي من فلسطين،
وبدو منطقة بيت لحم والخليل، وبدو الاغوار) غالبا ما تروي حكاياهم على لسان
شاعر الربابه، بنص نثري مدموج بمقتطفات شعرية عاطفيه مؤثره مرافقه للقهوه
الساده. وتعكس ايضا ترحال البدو وغزواتهم وحياة القبائل التي يمتازون بها
والتغني بالفروسية والبطولة وقصص الحب المستحيلة بين ابناء القبائل.

ولو قارّنا بشكل سريع بين الحكاية الشعبية الريفيه والبدوية، لوجدنا
الثانيه أقرب الى الواقع الذي يروي امجاد شيخ القبيلة واشهر فرسانها
وغزواتها، عكس الاولى التي امتازت بالاسطورة والخرافه. رغم تقارب المجتمعين
جغرافيا.

ولابد لنا من الاشاره الى التغيير الحاصل للحكاية الشعبية الفلسطينيه بعد
النكبه والهجره، حيث برز فيها الشوق والحنين للوطن، ذكريات أيام البلد
وليالي فلسطين، وحلم العودة والدعوات والامنيات بالاضافه الى قصص الاحتلال
ومعاناة شعبنا. أو ضرب أمثله على المسافات في الحكاية من واقع الارض
الفلسطينيه المغتصبه كتعبير( مثل المسافيه بين يافا وحيفا).


ميزات الحكاية الشعبية الفلسطينيه:

1- الأقدميه: أصول الحكاية ترجع بالغالب الى الديانات القديمه وما اشيع من
اساطير خرافيه عنها وبقيت الى اليوم بسبب تناقل الشعب لها.
2- الجانب الاجتماعي: حيث تطلعنا على قيم الشعب في مختلف المجتمعات البدوية او الريفيه او المدنيه. وتحدثنا عن تقاليد كل مجتمع مثلا

القهوه السادة وتقاليد البدو في استقبال الضيف وقصص الحرب والغزو بين
القبائل. والعلاقات العاطفيه بين ابنة الشيخ وابن شيخ القبيلة المعادية
..الخ

قصص اخرى تعكس البيئة الزراعيه الريفيه وحياة الفلاح في أرضه والمضافه وفك ا
لخصومات ومقاهيم الشرف والاخلاق. ولا ننسى تقاليد الاعراش ومهرجانات
الافراح والوفيات.

لتنقلنا حكايا المدن الى واقع التجاره والترحال والتنقل، وحكايا ومواقف حذت في البلدان المجاورة.

3- الجانب السياسي: برزت ايضا قصص الحميّه والدفاع عن الارض، وايراد القصص
الوطنيه البطولية ايضا، والختام بالعودة الى الوطن في النهاية مهما طال
الاغتراب.
4- الجانب الفكري: فغالبا ما تنتصر الشخصية الدينيه او المتعلمه والمثقفة صاحبة الفكر الجيد والتفكير السليم.
5- ويمتاز ادب الحكايات (الحكاية الفلسطينيه خصوصا) ايضا بالتطرق الى شخصيه
بطولية تعاني الكثير لتحقيق ماتريد، وتنتصر بالنهاية دون التركيز على مسمى
معين لذه الشخصيه والاكتفاء بالتعبير عنها بالفارس والشيخ، البنت، الاب،
الام ..الخ ومحاولة التركيز على خاصيّة الوصول الى الكمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكاية الشعبية الفلسطينية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاخوات الستة :: الفئة الثانية :: منتدى القصص الادبية-
انتقل الى: